نظام قليل الكاربوهيدات مرتفع الدهون(كيتو) Ketogenic/Low Carb

ملحوظة مهمة:  انا لست خبيرة تغذيه او خبيرة في الطب، انا مجرد مجربة للنظام وباحثه وقارئة في الموضوع . فاتمنى ان اي احد يتكلم مع طبيبه قبل مايقدم على اتباع هالنظام .

1312-maxresdefault

بداية اتباعي للحميه او اللايف ستايل هذا كان بهدف انقاص الوزن ، كوني تعبت كثيييرا في تجربة الحميات المنتشرة من الويت واتشرز والماكروز والصيام  وclean eating -لم تكن تفشل – كانت تنجح ثم فتره واطفش او امل ثم يثبت وزني طويلا وماعاد تنفع معي . كنت متردده كثيرا في اتباع هالحميه لان فكرة انقطاعي عن الخبر والشوفان والفواكه ماكانت خاشه مخي . توكلت على الله لكني تدرجت والحمدلله النتيجة جدا مرضيه من ناحية الوزن ومن ناحية الصحه. حبيت افيد لو بالقليل لمن يفكر انه يبدآ هالنظام لكن مو عارف كيف او متردد وان شاء الله تكون تدوينة مفيدة وممتعه.

اولا : ماهو نظام الكيتو جينك ؟

هو نظام عالي في الدهون( المفيده) معتدل في البروتين وقليل جدا في الكاربوهيدرات

والفكره ببساطه ان الجسم يستخدم الطاقه من مصدرين اما الكارب او الدهون

فانتي لما تقطعي الكارب وتقللي نسبته جسمك راح يستخدم الدهون المخزنه خصوصا لما يشوف كميه كبيره داخله له عشان كذا لاتخافو من الدهون وكلوها بنسبة عاليه غالبا تكون ٧٠ الى ٨٠٪ من اكلك

في هالحاله تتكون الكيتونات بالجسم وتقدري تقيسيها عن طريق اختبارات منزليه متوفره  لكن في البدايه غير مهمه اهم شي تركزين على نوعية اكلك وتقليل نسبه الكارب حتى تتاقلمي عالنظام وجسمك يتعود ويتكيف .

نسبة الكاربوهيدرات لاتتجاوز ٥٪ فيه وغالبا تكون من ٢٠-٥٠ نت جرام كارب

طيب ايش يعني نت كارب ؟ وكيف نحسبها؟

النت كارب = الكاربوهيدات – الالياف

ممكن تحسبيها يدوي او تستخدمي برامج متوفره واللي استخدمه حاليا هو

carb manger 

استخدامه سهل ومع الوقت بتصيرين ماتحتاجينه

في البداية بتحسي بصداع وهذا شيئ طبيعي جدا لانك قطعتي السكر استمري لاتوقفي ومجرد يومين ثلاثه بيتوقف

بتحسي باعراض يسموها( كيتو فلو) خمول كسل دوخه صداع غثيان،وممكن تحسي بتشنجات عضليه

فعليا هذي اعراض انخفاض الصوديوم ،البوتاسيوم والمغنسيوم

فلازم تنتبهون من البدايه لهالاشياء وحلها سهل جدا

الصوديوم : كثرو ملح على اكلكم ، اشربو مرقة الدجاج او اللحم بكثره (bone Broth) ولها وصفات كثيره ممكن تسوونها بالبيت.

المغنسيوم  والبوتاسيوم : الافوكادو ،السبانخ والخضروات الورقيه الخضرا ،المكسرات والمشروم كلها غنيه بهالمعدنين اعتمدو عليها بالاكل

وكثير مامرو بهالاعراض لانهم اهتمو فعليا باكلهم

طيب نجي للسؤال المهم : ايش ناكل؟؟

بداية تعودو انكم تقرون البطاقه الغذائيه والمكونات ايضا لان احيانا تكون مواد حافظه كثير مضافه وكثير يضيفو سكر فانتبهو

مسموح بالتالي:

الدهون المفيدة ( الزبده- زيت الافوكادو – زيت جوز الهند- زيت الزيتون) ابتعدو عن زيت الخضروات وزيت الكانولا وزيت فول الصويا

البروتين بجميع انواعه بكميه معتدله وبالدهون حقته برضو ( لحوم/ دجاج /تركي/ اسماك / البيض والجبنه كاملة الدسم/ الكريمه والقشطه كامله الدسم: تاكدو من نسبة الكارب ولو فيه سكر مضاف)

الخضروات بجميع انواعها ماعدا الجزر والبطاطس والشمندر لان نسبة الكارب عاليه جدا فيها

الفراوله والتوت بانواعه فقط وبكميات محدودة

المكسرات وزبدة المكسرات

حليب اللوز/جوز الهند/المكاديميا/ الكاجو (طريقتها سهله تقدرو تسووها حتى بالبيت)

طحين اللوز وطحين جوز الهند

المحلي المناسب لهالنظام:

ستيفيا  الاصلي و سكر الكحول (اسمه كذا ماله علاقه بالمشروبات المسكره)

القهوة والشاهي

طبعا هالنوع من النظام مافيه يوم مفتوح او يوم اوف لكن بين فتره وفترة(يعني شهرين ثلاثه) ممكن تريحون بس اهم شي يكون نسبة الدهون  قليلة جدا  والوزن اللي بيزيد كله سوائل واملاح بس ترجعو لنظامكم تنزل بيومين

اغلب اللي اعرفهم واتابعهم اتبعو هالنظام اسلوب حياة خصوصا لما يتعود الجسم ، هالنظام ليس مناسب للكل لكن الواحد حلو يجرب ويعرف اذا يناسبه اولا

مراجع مفيده :

وايضا هنا :

حسابات بالانستقرام مفيده:

هيون الكيتوينيه

هاشتاق كيتو دايت

Lyndsay Thompson

Kellie Keto

ولاتتوقفو ابدا عن البحث حتى تلاقو المناسب لكم ولاسلوب حياتكم.. اتمنى اني افدتكم ولو بالقليل

ودمتم بخير

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s